الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم..التفاصيل

Advertisements


تعتبر الهجرة العائلية إلى كندا واحدة من أهم الأركان التي يعتمد عليها نظام الهجرة الكندي. ففي إطار فئة الهجرة العائلية، يُمكن القول إنها تُعَد ثاني أكثر مسارات الهجرة شيوعًا وقبولًا للمهاجرين الجدد في كندا، وهي مسار يتسم بالسرعة في قبول الطلبات ومنح الإقامة الدائمة الكندية. وبالأرقام، يستقبل برنامج الهجرة العائلية في كندا ما لا يقل عن 100,000 مهاجر جديد سنويًا. لذلك إذا كنت تنوي الاستفادة من هذا البرنامج المميز، فإليك دليل شامل يقدم لك المعلومات الضرورية.

Advertisements

ما هو برنامج الهجرة العائلية إلى كندا؟

برنامج الهجرة العائلية إلى كندا، المعروف أيضًا باسم برنامج الكفالة العائلية الكندي، هو مسار هجرة يتيح لأقاربك المقيمين في كندا دعمك وكفالتك للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

للتأهل لهذا المسار، يجب على الكفيل المقيم في كندا أن يستوفي مجموعة من الشروط الأساسية، من أبرزها:

  1. أن يكون عمر الكفيل 18 عامًا أو أكثر.
  2. أن يكون الكفيل مواطنًا كنديًا أو حامل إقامة دائمة في كندا.

للبدء في إجراءات الهجرة العائلية إلى كندا، يجب على الكفيل الكندي تقديم طلب رعاية أو كفالة للزوج أو الأقارب المهاجرين إلى كندا، بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة الفيدرالية الكندية وتقديم إثباتات على أنه قادر على:

  • توفير الاحتياجات الأساسية للمهاجرين من سكن وغذاء ونفقات أخرى.
  • تقديم دعم مالي كامل.

عادةً ما تكون مدة اتفاقية التعهّد بين الكفيل والحكومة الكندية بين 3 و20 عامًا، وتختلف هذه المدة بناءً على فئة الرعاية. لنأخذ مثالًا، فإن كفالة الزوج أو الزوجة تستمر لمدة 3 سنوات من تاريخ حصول الفرد المكفول على الإقامة الدائمة الكندية، بينما تستمر كفالة الآباء والأجداد لمدة تصل إلى 20 عامًا.

Advertisements

عند توقيع التعهّد بين الكفيل والحكومة الكندية، يصبح الكفيل مسؤولًا قانونيًا عن الفرد المكفول. وإذا تقدم الفرد المكفول بأي طلب للحصول على مساعدة مالية من الحكومة الكندية بعد وصوله إلى كندا، سيتعين على الكفيل توفير هذه الأموال. تستمر هذه المسؤولية القانونية حتى انتهاء صلاحية التعهد.


من هم الأفراد الذين يمكن كفالتهم عائليًا للهجرة إلى كندا؟

يتاح للفرد الكندي أو المقيم الدائم في كندا كفالة الأفراد التاليين للهجرة:

  1. الزوج أو الشريك أو شريك القانون العام: يمكن للكفيل الكندي دعم زوجه أو شريكه الزوجي أو شريكه القانوني للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. يُسمح بهذا سواء كان الشخص المكفول يعيش في كندا بتأشيرة مؤقتة أو كان مقيمًا خارج كندا. في حال تقديم الشخص المكفول لطلبه من داخل كندا، يمكنه أيضًا الحصول على تصريح للعمل خلال معالجة طلب الإقامة الدائمة الكندية. يُلاحظ أنه يُعترف بالشراكة بموجب القانون العام في كندا، وبالتالي، يُمكن للشخص الساعي للحصول على الكفالة أن يكون مؤهلاً حتى إذا لم يكن متزوجًا رسميًا من شريكه (الكفيل) ولكن عاش معه لمدة عام واحد على الأقل. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن للكفيل الكندي رعاية الخطيب/ة، ويجب على الزوجين الزواج للتقديم للهجرة عبر فئة الهجرة العائلية.للتحقق من أهليتك للكفالة، يمكنك زيارة هذا الرابط: www.canada.ca.
  2. كفالة الوالدين أو الأجداد: يمتد التزام الحكومة الكندية بلم شمل الأسرة إلى الآباء والأجداد. إذا كنت مقيمًا دائمًا في كندا أو تمتلك الجنسية الكندية، يمكنك رعاية والديك أو أجدادك. من أهم شروط هذه الرعاية هو إثبات وجود مصادر مالية كافية لتغطية تكاليف معيشتهم ودعمهم ماديًا.للتحقق من أهليتك للكفالة، يمكنك زيارة هذا الرابط: www.canada.ca.
  3. كفالة الأطفال أو الأطفال المعالين: يسمح برنامج رعاية الأطفال الكندي للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين برعاية أطفالهم البيولوجيين أو المتبنين الذين تقل أعمارهم عن 22 عامًا للحصول على الإقامة الدائمة، شريطة أن لا يكونوا متزوجين وليس لديهم أطفال. في هذه الحالة، يُعتبر الطفل الذي يبلغ 22 عامًا أو أقلًا معالًا إذا كان يعاني من حالة صحية أو عقلية تمنعه من القدرة على العيش بشكل مستقل.
  4. الأخ اليتيم أو الأخت اليتيمة أو ابن الأخ اليتيم أو ابنة الأخت اليتيمة أو الحفيد اليتيم: في حالات استثنائية، قد يكون حاملوا الجنسية الكندية أو الإقامة الدائمة الكندية مؤهلين لكفالة أشقائهم الأيتام أو أبناء أشقائهم الأيتام أو الأحفاد الأيتام للقدوم إلى كندا. ومع ذلك، يجب على الشخص الكفيل أن يكون غير متزوج، وأن يكون عمر الشخص اليتيم أقل من 18 عامًا، وأن يكون هناك صلة قرابة بين الكفيل والشخص اليتيم عن طريق الدم أو التبني.للتحقق من أهليتك للكفالة، يمكنك زيارة هذا الرابط: www.canada.ca.
  5. رعاية الأقارب الآخرين أو الأصدقاء: في ظروف استثنائية، يمكن للفرد الحاصل على الجنسية الكندية أو المقيم الدائم في كندا دعم أحد أقاربه (قرابة بعيدة) للقدوم إلى كندا، في حالة عدم وجود زوج/ة أو شريك/ة في القانون العام أو طفل أو واحد من الوالدين أو الأجداد لدي.


خطوات التقديم على الهجرة العائلية إلى كندا

منذ 23 سبتمبر 2022، أصبح بإمكانك تقديم طلب الهجرة العائلية إلى كندا بالكامل عبر الإنترنت. لتقديم طلب مكتمل، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تقديم طلب الكفالة: إذا كنت مؤهلاً ومستعدًا لرعاية أفراد عائلتك أو أقاربك، يمكنك تعبئة نموذج التقديم والحصول على المستندات المطلوبة من هذا الرابط: نموذج التقديم. يحتوي هذا النموذج على معلومات شاملة حول المستندات المطلوبة منك ومن الأفراد المكفولين، بالإضافة إلى نماذج يجب ملؤها ودليل تعليمات شامل للمساعدة في تقديم طلب مكتمل.بعد تعبئة النموذج، قم بتوقيعه وتجهيزه مع المستندات الأخرى وأرسله للفرد المكفول ليقوم برفعه ضمن طلبه عبر الإنترنت. هذه المرحلة حرجة وتتطلب دقة، حيث أن رسوم التقديم على طلب الهجرة العائلية غير قابلة للاسترداد.ننصحك بقراءة الدليل الشامل الخاص بموقع الهجرة الكندي حول مراحل وخطوات الهجرة العائلية إلى كندا (IMM 5289).
  1. تقديم الطلب من قبل المكفول للحصول على الإقامة الدائمة: الفرد المكفول يجب أن يقم بإنشاء حساب جديد على بوابة الهجرة الكندية من هذا الرابط: حساب بوابة الهجرة للتقديم الإلكتروني للإقامة الدائمة.بعد ذلك، يجب على الفرد المكفول ملء النماذج التالية عبر الإنترنت:
    • Generic Application Form for Canada (IMM 0008)Schedule A – Background/Declaration (IMM 5669)Additional Family Information (IMM 5406)Supplementary Information – Your travels (IMM 5562)
    يجب دفع رسوم القياسات الحيوية أثناء تقديم الطلب، قبل حجز موعد لأخذ الصورة الرقمية والبصمات.
  2. دفع رسوم طلب الهجرة العائلية إلى كندا: لاحظ أنه يجب دفع كامل الرسوم المستحقة المذكورة مسبقًا لاستكمال طلب التقديم. قم بحجز موعد في أقرب سفارة كندية لأجل أخذ القياسات الحيوية الخاصة بك (الصورة الرقمية والبصمات) في أسرع وقت ممكن لتجنب التأخير في معالجة طلبك.
  3. استكمال مستندات معالجة الطلب: أثناء مراجعة طلبك، ستطلب السلطات الكندية من الفرد المكفول تقديم شهادات فحوصات طبية وشهادات من الشرطة تثبت عدم وجود مشاكل قانونية.
  4. تقديم الطلب مكتملًا: تأكد من الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة في طلب التقديم وقم بالتوقيع إلكترونيًا في الأماكن المخصصة. أرفق جميع إيصالات المدفوعات وقم برفع كامل المستندات المطلوبة إلى الطلب وقم بتقديمه كاملاً.

Advertisements